الرئيسية الأخبار مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

بواسطة Salma Nagy

 

مركز الملك عبد العزيز التاريخي ،واحد من أهم المعالم الحضارية، والثقافية في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، تم انشاء مركز الملك عبد العزيز التاريخي من المعالم الوطنية، التي تساهم في تحفيز العزم داخل نفوس أبناء المملكة، لاستكمال مسيرة البناء فيها.

نبذة عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يقع المركز في حي المربع وتم بنائه وفق الطراز السعودي في البناء والمعمار ،ليكون رمز وطني بداية من التصميم ومن ،ثم للرسالة التي يحملها كممثل للتراث والحضارة الوطنية بالمملكة، ويقع على مساحة 44 ألف متر مربع، وكان افتتاحه في عام 1419 هجرية عي يد الملك عبد العزيز، وقد قام على بنائه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أي مر على بنائه ما يقارب المائة عام ،وكان الهدف من بنائه أن مقر للثقافة الوطنية التي تقوم على تقديم التعريف الواضح لرسالة الدين الإسلامي، وتقديم أيضا المد المعرفي الثقافي من المملكة إلى الثقافات العالمية الخارجية ،عاكسا معه تاريخ الجزيرة العربية إليهم ،أو إلى المجتمعات المحيطة بها.

مواعيد الزيارة

– بداية من يوم الأحد وحتى يوم الأربعاء ،يفتح المركز أبوابه من الساعة الثامنة صباحا ،ويغلق في الثانية عشر ظهرا في الفترة الأولى.

– الفترة الثانية بذات الأيام من الساعة الرابعة عصرا ،وحتى الساعة الحادية عشر مساءا

– يوم الخميس والجمعة يفتح من الساعة الرابعة عصرا ،ويغلق في الحادية عشر مساءا.

أسعار التذاكر : للبالغ التذكرة بحوالي 15 ريال سعودي

للأطفال بحوالي خمسة ريالات

نبذة عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي

نبذة عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي

اقرأ أيضا

منتزهات الرياض للعوائل

أهم الأنشطة السياحية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

– يوجد داخل مركز الملك عبد العزيز ،مسجدين هامين جامع الملك عبد العزيز ،والذي تم بنائه على مساحة كبيرة تتسع لما يزيد عن أربعة آلاف مصلي، ومسجد آخر هو مسجد المدى والذي يتسع لقوامة 500 مصلي في طراز إسلامي متميز وفريد، ولا يفوت الزائر فرصة للصلاة بهم ،والتقاط الصور التذكارية بهم.

– التجول داخل القصرين المقامين داخل المركز ،وهما قصر المربع واحد من الرموز التاريخية داخله، والقصر الأحمر أحد المباني الثقافية المميزة، وقد سمي كذلك لأن طرازه المعماري مائلا للون الأحمر.

أهم الأنشطة السياحية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

أهم الأنشطة السياحية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

اقرأ أيضا

استكشف افضل منتزهات الرياض

دارة الملك عبد العزيز

وهي عبارة عن عدد من المراكز المتخصصة، في خدمة البحوث العلمية في البلاد ،وكذلك الهدف منها المحافظة على التراث، والاهتمام بتاريخ الجزيرة العربية كاملة والجغرافيا ،ودراسة أثارها في إدارات منفصلة ،ولا يفوت الزائرين فرصة أخذ جولة ممتعة فيها.

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

أحد أهم المباني المقامة داخل مركز الملك عبد العزيز التاريخي، هي المكتبة العامة المكتظة بعدد كبير من الكتب ،والمخطوطات النادرة والتي تقدمة جليلة في المعرفة ،والعلوم للدارسين من كل الجنسيات المختلفة ،وكل الأعمار كبيرة كانت أو صغيرة.

المتحف الوطني

أحد المباني بداخل المركز والذي يضم مجموعة متنوعة من التحف، والتماثيل واللوحات التاريخية، والكثير من الوثائق الخاصة بشرح تاريخ الجزيرة العربية، والبلاد العربية كلها ما جعله من المعالم الحضارية الهامة فيه.

اقرأ أيضا

منتزهات الرياض بالصور و المواعيد

النزهة في مركز الملك عبد العزيز

يوجد داخل المركز واحد من أهم المنتزهات العامة ،والمقام على مساحة كبيرة خضراء مسورة بداخلها، ما يزيد عن ستة حدائق غنية بالطبيعة الخلابة والأشجار، مع حديقة جانبية مفتوحة ليس هذا فقط، بل يمكن للزائر أخذ جولة داخل واحة النخيل ،والتي بها عدد كبير من أشجار النخيل، وجدول مائي رائع متدفق من داخل بئر قديمة.

النزهة في مركز الملك عبد العزيز

النزهة في مركز الملك عبد العزيز

 

اقرأ أيضا

الاماكن السياحية في الرياض

أهم الفنادق بالقرب من مركز الملك عبد العزيز التاريخي

روش ريحان من روتانا

أحد الفنادق المميزة ومن فئة الخمسة نجوم، ولا يبتعد عن مركز الملك عبد العزيز سوى 6.5 كم ،يوفر اقامة فاخرة بتصميم عصري فخم ،به كل المرافق الخدمية على أعلى المستويات العالمية.

العنوان: شارع العليا، الرياض

الهاتف: 966114479888