الرئيسية الأخبار نافورة الملك فهد – نافورة جدة الرائعة

نافورة الملك فهد – نافورة جدة الرائعة

بواسطة arab-trip

 

تعرف على نافورة الملك فهد – نافورة جدة

تعرف نافورة الملك فهد او ما تسمى ايضا نافورة جدة انها أعلى نافورة من طرازها في العالم، و ذلك نقلًا لموسوعة غينس للأرقام القياسية، تقع هذه النافورة على الشاطئ الغربي من مدينة جدة و في مواجهة الساحل مباشرةً حيث البحر الأحمر، و تتسم برونقها و مظهرها الرائع المعبر عن العصرية و الإبداع.

لقد كانت هذه النافورة في الأصل مضخة مياه ذات دفع قوي، و قامت السعودية بشراءها في حرب أكتوبر 1973 من مصر و التى كانت ضمن خط دفاعها في مواجهة إسرائيل، قبل أن تمارس عملها بعد ذلك كمعلم سياحي و ترفيهي خلاب.

ترتفع نافورة الملك فهد الى حد يتخطى الثلاثمائة و إثنى عشر مترًا، و هي تلقي بزهوها على كافة أماكن مدينة جدة، حيث تظهر من مختلف نواحيها، و هي تتخطى برج إيفل بباريس من حيث ارتفاعها.

لقد دشنت النافورة بشهر آيار من عام 1985، و هي مهداة من العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز لسكان جدة، لقد علم في السابق أن النافورة وقت إنشاءها كانت تبلغ 120 متر فقط من حيث الطول، و تم تنفيذها بالفعل بذلك الطول على نحوٍ ممتاز، غير أن الأذهان اتجهت فيما بعد لزيادة هذا الارتفاع، فرأى المختصين أن يتم إمدادها بقوة أكبر من حيث تكون أعلى ارتفاعًا، فبلغت 312 متر.

 

تصميم نافورة الملك فهد:

لقد أحب طاقم عمل هذه النافورة أن تكون عملا فريدا من نوعه، لا أن تتم محاكاة نموذج لنافورة أخرى موجودة بالعالم مثل نافورة (جنيف)، فقاموا بتصميمها على الشكل الذي تأخذه حاليًا، و هو نمط محاكي للمبخرة العربية الأصيلة التي تندفع منها المياه، مع عدد خمسمائة كشاف لإرسال الأضواء اللامعة عليها، النافورة تعمل على ضخ أطنان هائلة من مياه البحر الأحمر المالحة بسرعة تصل إلى 375كم في الساعة، و يصل وزن المياه الذي تضخه إلى 18 طن، غير أن الهيكل قد أصابه الصدأ و شرع في التآكل من آثر المياه المالحة، الأمر الذي دفع طاقم العمل إلى القيام بصيانتها بصورة متواصلة.

 

اذا كنت فى مدينة جدة فانت لديك فرص لمشاهدة المزيد من معالمها السياحية الرائعة او ان تتذوق الطعام السعودي الاصيل او التسوق فى احدى افضل مولات جدة