الاستثمار الاجنبي في السعودية

الاستثمار الاجنبي في السعودية ، بعد مرور عدة سنوات من النمو الاقتصادي التي شهدته  المملكة العربية السعودية و نزول أسعار النفط بصورة ملاحظة جدا ، تقوم المملكة العربية بمواصلة سلسلة الطموحات الخاصة بالإصلاحات المختلفة بالاقتصاد ، حيث توفر السعودية المناخ الممتاز لتعمل على جذب المستثمرين من مختلف دول العالم ، سوف نتعرف أكثر على الاستثمار الاجنبي في السعودية من خلال هذا المقال .

أهم تراخيص الاستثمار الاجنبي في السعودية

  1. عند البدء في الاستثمار بالمملكة العربية السعودية عليك أن تبدأ في الحصول على رخصة كمستثمر و هذا من خلال هيئة الاستثمار السعودي و هي الجهة المتخصصة بتحسين البيئة للمستثمرين و تقديم الخدمات المختلفة لهم .
  2. تتنوع التراخيص للاستثمار و لكل نوع مجموعة من المتطلبات و حد أدنى لرأس المال و أيضا الحدود العليا الخاصة بالاستثمار و أيضا نسبة الشراكة للأجانب .
  3. يمكن أيضا لراغبي الاستثمار العمل على تقديم طلب الحصول على الترخيص من خلال الانترنت على بوابة الهيئة العامة للاستثمار .

النظام المالي للاستثمار الاجنبي في السعودية

يتواجد 4 عناصر مختلفى للنظام المالي في حال رغبتك في الاستثمار بالمملكة العربية السعودية خاص بالمستثمرين الأجانب :

  1. الضريبة الخاصة بدخل الشركات : تنطبق هذه الضريبة على الملكية الأجنبية للشركات و التي يكون موقعها بالسعودية مع وجود محاسب قانوني بنسبة دخل 20 بالمئة من الأرباح الصافية .
  2. يتم تطبيق ضريبة هي عشرون بالمئة لصافي الأرباح للأسهم الأجنبية و 5.2 لزكاة الأسهم للمحليين .
  3. يتم تطبيق الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة .
  4. يجب الاشتراك بالتأمينات الإجتماعية للموظفين .

الاتفاقيات الخاصة بالتجارة الدولية

1. بالنسبة للصعيد العالمي ، المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم الأعضاء في منظمة التجارة العالمية و تلتزم بتحرير نظم التجارة والعمل على سرعة الإندماج بالاقتصاد العالمي .

2. أما على الصعيد الإقليمي فالمملكة العربية السعودية تعتبر من أهم أعضاء مجلس التعاون الخليجي و أيضا منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى .

3. أما على الصعيد المعاملات الثنائية قد وقعت السعودية في معاهدات و تتفادى الازدواج الضريبي بالدخل و أيضا رأس المال مع أكثر من تسع وعشرون بلد و كانت الاتفاقات الرامية لتعزيز و أيضا حماية الاستثمارات و أيضا مؤسسات طرف متعاقدة مع اقليم طرف أخر 23 بلد فقط .

مجموعة من أشكال الكيانات القانونية

تعمل الهيئة العامة للاستثمار على العمل على تسهيل الدخول للمتشأت الأجنبية للمستثمرين غير السعوديين ، و يتواجد مع كيانات قانونية منها :

  1. شركة ذات مسئولية محدودة : تعتبر هذه الشركة من الشركات التي لا يجب أن يزيد عدد الشركاء بها عن 50 شريك فقط في حال إن كانت تتبع شخص واحد كمالك .
  2. شركة الشخص الواحد : يتم تأسيس الشركة من قبل شخص واحد فقط و يتم تحويل كافة الحصص الربحية بها لهذا الشخص و تقتصر كافة المسئوليات القانونية عى شخص واحد فقط من سلطات المدير والمجلس الإداري ، فيمكنه تعيين مدير واحد أو أكثر معه .

أضف تعليق