برج الخرج

برج الخرج ، يعتبر هذا البرج احدى الوجهات الحضاريه المتميزه والفاخره وذلك على مستوى المملكه العربيه السعوديه كما يعتبر هذا البرج احدى اكبر ابراج المياه في المنطقه العربيه حي يرجع تاريخ بنائه الى ما يقارب الثلاثين سنه .

ويعتبر هذا البرج واحدا من اهم المعالم السياحيه التي تتميز بها محافظه الخرج حيث يتواجد هذا البرج تحديدا في الواجهه الخاصه بالمحافظه وتحديدا هند طريق الرياض السريع ويقوم هذا البرج باستقطاب العديد من السياح من اجل التقاط الصور التذكاريه الخلابه بقلب برج المياه وبجانبه .

قد يهمك أيضا : برج الفيصلية افضل اماكن التسوق فى المملكة

برج الخرج 

منذ انشاء هذا البرج وقد اقتصرت الزيارات اليه على زيارات خاصه وذلك بواسطه كبار  الشخصيات حتى تقول لك البلديه الخاصه بالخرج منذ وقت قصير ما يقارب ال 4 سنوات وقد يزيد الاشراف عليه وتطويعه و اعاده تهيئه من جديد حيث تم اعاده المطعم المتواجد في الدور العلوي على شكل دائري يطلع على المحافظه من جميع الاتجاهات كما يتميز هذا المطعم فضلا عن اطلالته الجميله ب خاصيه الدوران وذلك بشكل مريح وسهل ، حيث يقوم الزائر بالتحليق فوق سماء المدينه وذلك اثناء جلوسه في المطعم كما يعتبر هذا المطعم قديما  غير متاح للجميع ، فالزائر ينبهر من شده جماله وفخامته وضخامته دون ان يحظى بالدخول اليه مكتفيين دون رؤيته واخذ الصور له .

وظيفه البرج :

تاتي الوظيفه الخاصه بهذا البرج من اسمه فهو يسمى ببرج المياه حيث تم تشييده ليتم تخزين كميات كبيره من المياه فهو يحتوي على نحو 7800 متر مكعب من المياه النقيه جدير بالذكر ان هذا البرج يتكون من خمسه ادوار لكل منها اهميته .

برج الخرج ليلا
برج الخرج ليلا

البرج يحتوي علي المكاتب الخاصه بالاداريين والموظفين وكذلك الفنيين كذلك يوجد بها غرفه التحكم والمراقبه ومطبخ خاص و محطه فرعيه خاصه بالكهرباء كذلك غرفه الميكانيكا.

اقرأ كذلك : برج المملكة

  • الدور الاول يتواجد به صالات خاصه بالتسوق وقاعات محاضرات كذلك يوجد كافتيريا خاصه بالعائلات وصل للمهارات الفنيه.
  • الدور الثاني يحتوي على العديد من المطاعم والتي تصلح للعائلات و الاصدقاء على حد سوا حيث تمتلك تلك المطاعم اطلالات بانوراميه ساحره على المدينه باكمله.
  • اما عن الدور الثالث فيتواجد به المطعم المتحرك حيث تم تجهيزه ليحتوي علي ثلاجات تبريد خاصه وتابعة للمطعم.
توافد السياح للبرج
توافد السياح للبرج
  • اما عن الدور الرابع والاخير فهو مخصص للميكانيكا وذلك باحتوائه على اجهزه مكيفه مركزيه ومبردات بالاضافه الى غرفة بس صيانه مضخات الامدادات التي تعمل على مساندة البرج كذلك غرف لصيانه المصاعد.

تعرف أيضا علي : مطاعم و اسواق برج الطائف

افضل الانشطه في برج الخرج

  • يمكنك شراء بعض من الادوات المنزليه في ساحه البرج وذلك لوقوف العديد من الباعه الذين يقومون بعرض منتجاتهم و يتهافت عليها الكثير من الوافدين.
  • يمكنك القيام بشراء سيارات ذات موديلات قديمه وفخمه والتي كانت منتشره في العهود القديمه و اسعار متفاوته ويعتبر هذا البرج هو مقصد لمحبي السيارات القديمه.
احدي الإحتفالات في البرج
احدي الإحتفالات في البرج
  • يمكنك الاستمتاع بمشاهده النوافير الراقصه ذات الالوان المتلالئه والتي تتواجد في الساحه الخاصه بالبرج وهي ما تضفي للبرج سحر وجمال.
  • يتم عمل العديد من الحفلات في الساحه الخاصه بالبرج والتي يقام بها اجمل العروض المبهره للاطفال والتي تدخل السعاده في قلوب البالغين.
  • واخيرا يمكنك التقاط العديد من الصور الجماليه لهذا البرج في فتره غروب الشمس وكذلك عند شروقها حيث سيكون رائعا عند اضائته بالاضواء الملونه.