Home وجهاتمصراسوان أماكن الزيارة السد العالى

السد العالى

هو واحدا من أضخم المشاريع الهندسية فى العالم و يعتبر الاهم فى القرن العشرين فى القارة الافريقية بأسرها.

تم بناء هذا السد لتنظيم و تخفيف كمية مياه نهر النيل التى أضرت بالأراضى الزراعية اثناء الفيضان حيث كانت تفيض المياه لتغرق الاراضى الزراعية بالكامل على جانبي النهر ، و يتم استخدامه ايضا لتوليد الكهرباء.و قد حمى هذا السد الأراضى المصرية من خطر الفيضانات و لكنه حرمها من الخصوبة التى كان يحملها طمى النيل ايضا.

و تم بناؤه  عام 1960-1970 بدعم من الإتحاد السوفييتى آنذاك بطراز معمارى هندسى رهيب بمشاركة المئات من المهندسين المعماريين السوفييت و المصريين. به أماكن رائعة تجذب السياح لإلتقاط الصور، كما يوجد هناك النصب التذكارى للسد العالى. و تم نقل بعض المعابد من جزيرة فيلة أعقاب بناء السد العالى خوفا من غرقها حيث كانت المياه محاطة بها مثل معابد فيلة و معبد أبوسمبل.

خلف السد تقع بحيرة ناصر و التى تحتوى على اكبر كمية لاكبر وحش برمائي على الارض و هو تمساح النيل,يعتبر تمساح النيل من اقوي و اشرس الزواحف و تمساح النيل هو اكبر نوع من التماسيح على الارض فى الوقت الحالي و يستعمر بحيرة ناصر حيث يقف امام السد العملاق يمنعه من المرور.

للسد العالي الكثير من الافضال على مصر زراعيا و صناعيا و اقتصاديا و ايضا سياحيا حيث يعتبر الان من اهم الاماكن السياحية في مصر فى الوجه القبلى.

أماكن الزيارة المشابهة

  • تم بناء هذا المعبد على جزيرة فيلة، و لكن تم نقله بعد ذلك الى جزيرة إجيليكا و ذلك لحمايته بعد أن أغرقته مياه السد العالى حيث كانت المياه محاطة به…

    0 FacebookTwitterPinterestEmail
  • هو واحد من أفضل الاماكن السياحية في مصر و لقد تم بناؤه فى عهد الملك رمسيس الثانى و تم نحته داخل الجبل ببراعة و هو عبارة عن 4 تماثيل عملاقة للفرعون…

    0 FacebookTwitterPinterestEmail