معبد ابو سمبل

هو واحد من أفضل الاماكن السياحية في مصر و لقد تم بناؤه فى عهد الملك رمسيس الثانى و تم نحته داخل الجبل ببراعة و هو عبارة عن 4 تماثيل عملاقة للفرعون و هو يرتدى التاج المزدوج للوجه البحرى و القبلى،

و يصل طول كل منها الى 20 متر و للدهشة يوجد هناك تماثيل صغيرة منحوتة بجانب أرجل التماثيل الكبيرة لرمسيس و هى مجموعة تماثيل لزوجته و أمه و أولاده. و قد نقل هذا المعبد و معابد أخرى فوق تل صناعى فوق خزان السد بأسوان بعد إنشاء السد العالى خوفا عليهم من التصدع و الغرق بفعل مياه النيل.

و تم بناء المعبد بزوايا معينة بحيث تدخله أشعة الشمس مرتين فى العام و تتسلط على التماثيل و ذلك للإحتفال بالملك و هو الاحتفال السنوي الذي يسمى تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني و هى معجزة فلكية كبيرة يجهل علماء الفلك فى وقتنا الحالي كيف قام الفراعنة القدماء بهذا العمل العظيم فى هذا الوقت من الزمان.

 يوجد مطار تم بناؤه بالقرب من المعبد و ذلك لنقل زائريه على وجه الخصوص. و ينقسم المعبد الى معبدين هما معبد أبوسمبل الكبير و هو لتخليد الملك رمسيس ،و معبد أبو سمبل الصغير و هو لتخليد زوجته المحبوبة نفرتارى.

معبد ابو سمبل هو احد اشهر و اهم المعابد فى العالم و يزوره مئات الالاف سنويا و هو كنز تاريخي للبشرية بالكامل لا يقدر ابدا باى ثمن..

أضف تعليق